fbpx

Blog

blog

تأمين الشحن

عند التعامل مع إدارة الشحن يكون أحد اهتماماتك الأساسية هو ما إذا كانت الشحنة ستصل إلى وجهتها بأمان وضمن الإطار الزمني المحدد أم لا.

أنت تفعل كل ما بوسعك لضمان العناية بالشحنة جيداً في كل مرحلة من مراحل النقل، ومع ذلك هناك عدة عوامل خارجة عن إرادتك مثل الطقس أو الكوارث الطبيعية، الانتفاضات السياسية، سوء التعامل مع البضائع، أو السرقة وغيرها من العوامل التي قد تؤثر سلباً على جودة المنتج الخاص بك، وفي بعض الأحيان تجعله غير قابل للتسليم على الإطلاق، مما يتسبب في خسائر فادحة.

من أكثر الطرق فاعلية للتعامل مع مثل هذه الخسائر هو تأمين الشحن أو التأمين على البضائع.

يساعدك التأمين على تغطية مجموعة واسعة من هذه الخسائر العارضة، وقد يمثل الفارق بين الإفلاس والعودة إلى جولة أخرى.

ما هو تأمين الشحن، ولماذا تحتاج إليه؟

عند التعاقد مع شركة شحن مثل فورا  تصبح الشركة قانوناً ملزمة بتأمين البضائع، يعرف هذا باسم مسئولية الناقل، ومع ذلك لا تغطي مسئولية الناقل دائماً القيمة الكاملة للبضائع خصوصاً في حالة العناصر باهظة الثمن أو ذات الميزانية الكبيرة.

لذلك فإن أفضل طريقة للحصول على الحد الأقصى من الأمان هي اختيار تأمين الشحن، الذي يفوق التأمين الأساسي لمسئولية الناقل الذي توفره شركة الشحن.

التأمين على الشحن هو نوع من الغطاء الوقائي الذي يوفر للتجار حماية للبضائع التي سيتم نقلها من قبلهم أو لهم، أنه يحمي شحنتك من أي ضرر أو سرقة او تلف أثناء عملية النقل، وهو قابل للتطبيق من وقت شحن البضائع حتى وصولها إلى الوجهة النهائية.

أنواع المخاطر التي يغطيها تأمين الشحن:

عملية تأمين الشحن لها العديد من المتغيرات، ولكل منها غرضه الخاص، لذلك أفضل طريقة لاختيار أفضل تأمين لشحنتك هي من خلال دراسة تفصيلية لنوع التغطية التي توفرها كل بوليصة تأمين والاستثناءات التي يتم إدراجها من قبل شركة التأمين، ومن ثم اختيار التأمين الأفضل بالنسبة لمتطلباتك.

كمثال لبعض الأضرار التي يغطيها تأمين الشحن:

الأضرار المادية:

عند نقل البضائع الخاصة بك لمسافة أطول فإنها تكون أكثر عرضة للتلف، أثناء تحميل وتفريغ البضائع وأحياناً بسبب سوء المناولة، ربما يلحق بها بعض الضرر بسبب العواصف الشديدة أو حوادث الطرق وما إلى ذلك.

كل هذه الأضرار يتم تغطيتها تحت الضرر المادي.

ضرر إنتاجية المخزون:

في بعض الأحيان تقوم باستيراد البضائع الخاصة بك على دفعات، وتخزينها بالمخازن الخاصة في انتظار وصول باقي الشحنات، يوفر هذا النوع من التغطية التأمين ضد الأضرار التي قد تلحق بالبضائع أثناء تخزينها.

مخاطر الرفض:

اثناء الشحن الدولي قد يتم رفض البضائع من قبل السلطات الحكومية نظراً لعدم استيفائها لبعض المعايير المحددة، مما يتسبب في خسائر فادحة للمورد بسبب عدم دفع ثمن البضائع.

يغطي تأمين الرفض تكلفة هذه المعاملة جزئياً أو كلياً.

مخاطر المعرض:

يقوم العديد من الموردين بشحن عينات من منتجاتهم إلى المعارض في جميع أنحاء العالم لتمكين العملاء المحتملين من إلقاء نظرة فاحصة عليها.

يشكل هذا مخاطرة بتعريض المنتجات لمخاطر النقل أو أي ضرر آخر قد يحدث في المعرض نفسه.

توفر السياسات التي تغطي مخاطر المعرض الحماية من مثل هذا الضرر.

منافع تأمين الشحن:

الشعور بالأمان:

أكثر من أي شيء آخر، ما يمنحه لك التأمين على البضائع الخاصة بك هو الشعور بالسلام والأمن.

لم تعد مضطراً للتفكير في كل الطرق التي يمكن أن تتلف بها حمولتك وتقلق بشأنها، بمجرد التأمين على شحنتك يمكنك أن تتنفس الصعداء وتبدأ بالتركيز على عملك.

الحماية من المخاطر العالية:

يوفر لك تأمين الشحن الحماية ضد أي نكسة مالية غير متوقعة بسبب الأضرار التي قد تلحق بشحنتك، يوفر لك الدفعة التي تحتاجها للوقوف على قدميك مرة أخرى، حيث تقوم شركة التأمين بتعويضك عن الخسائر التي تكبدتها جزئياً، إن لم يكن بالكامل.

الحماية من الحوادث:

تعاني العديد من الشركات من الخسائر الفادحة بسبب الحوادث التي تؤثر بشدة على قدرتها على مواصلة عملها.

التأمين ضد مجموعة من الحوادث المتوقعة وفقاً لطبيعة عملك يجنبك هذا السيناريو، فمن المرجح أن يتم تعويضك من شركة التأمين عن خسائرك.

الحماية من تكاليف المتوسط العام:

متوسط عام التكاليف هو التكاليف التي تتحملها جميع الأطراف المشاركة في التجارة في حالة حدوث أي ضرر لشركة الشحن.

إنه مبدأ شائع في التجارة الدولية، عندما يتضرر الناقل تطلب الشركة الناقلة من موردي جميع البضائع الموجودة في الحاوية دفع مبلغ معين، وبدون ذلك لا يفرجون عن البضائع.

إذا كنت مؤمناً ضد هذه التكاليف فيمكنك أن لا تقلق، فشركة التأمين الخاصة بك هي التي ستدفع ليهم وليس أنت.

كيف تحصل على تأمين شحن:

بمجرد أن تقرر تفاصيل النقل الخاصة بك وتستقر على اختيار شركة الشحن الخاصة بك، يمكنك الاتصال بشركة التأمين مباشرة لتأمين البضائع الخاصة بك.

في حالة عدم توفر الوقت لديك لدراسة كل سياسة بالتفصيل، على الأرجح سيقوم ممثل شركة التأمين باقتراح أفضل سياسة تأمين وفقاً لمتطلباتك.

بمجرد الانتهاء من السياسة تحتاج إلى تقديم المستندات التالية إلى شركة التأمين حتى تتمكن من تلبية طلبك:

إيصال الشاحنة / بوليصة الشحن الجوي / بوليصة الشحن:

اعتماداً على طريقة النقل، سيُطلب منك تقديم أحد هذه المستندات الثلاثة إلى شركة التأمين الخاصة بك.

تصدر إيصالات الشاحنات في حالة نقل البضائع عبر الطريق، ويتم إعداد بوليصة الشحن أثناء نقل البضائع عبر البحر، أما فاتورة الشحن الجوي فهي خاصة بشحن البضائع جواً.

قائمة التعبئة:

تتكون من قائمة بجميع البضائع التي سيتم نقلها، ستحتاج إلى تقديم تفاصيل عن طبيعة البضائع وحالتها حتى يتمكن المؤمن من التأكد إذا ما كانت البضاعة صالحة للتأمين أم لا.

الفاتورة:

ستتكون فاتورتك من تفاصيل الشحنة بالإضافة إلى معلومات التسجيل الرئيسية لشركتك التي ستساعد شركة التأمين على إجراء بحث شامل حول تاريخك المالي وكذلك سمعة الشركة.

بمجرد قبول طلبك من شركة التأمين ستزودك ببوليصة التأمين الخاصة بك، وهي تعد أهم وثيقة في حالة تقديمك للمطالبة.

تمثل الوثيقة دليلاً على التأمين وتتكون من جميع الشروط والأحكام التي وافقت بموجبها شركة التأمين على تأمين البضائع الخاصة بك.

ختاماً:

هل يجب أن أقوم بالتأمين على الشحنة الخاصة بي؟

هذا سؤال مثير للجدل، ودائماً ما تقوم حوله النقاشات كلما طُرح.

فكر في صمام الأمان .. هو شيء نادراً ما يتم استخدامه ولكنه جزء حيوي من أي إعداد، وبالمثل فإن تأمين الشحن الخاص بك هو صمام الأمان لإعداد إدارة الشحن الخاصة بك، قد لا تستخدمه كثيراً، لكن هذا لا يقلل من أهميته.

لا تفكر أبداً في المرات التي لا تُعد ولا تُحصى عندما تقوم بتأمين البضائع الخاصة بك ولا يحدث شيء لها، بل فكر في المرة الوحيدة عندما لا تؤمن على البضائع ويحدث شيء ما.

هذا هو السبب الذي يجعل من الضروري التأمين على الشحنة من خلال بوليصة تأمين شحن شاملة.

fwrun-user
Author: fwrun-user

Leave your thought here

three × 3 =

Call Now Button